الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنبياء: الآيات 48- 49]: .الإعراب: جملة: {آتينا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. {الذين} موصول في محلّ جرّ نعت للمتّقين، {بالغيب} متعلق بـ حال من الفاعل في {يخشون}، الواو عاطفة {من الساعة} متعلق بـ الخبر بـ {مشفقون}، وهو خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو. وجملة: {يخشون} لا محلّ لها صلة الموصول الذين. وجملة: {هم مشفقون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. .البلاغة: في قوله تعالى: {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ} عدول عن الخطاب بالجملة الفعلية، كما هو مقتضى السياق، إلى الخطاب بالجملة الاسمية، للدلالة على أن حالتهم فيما يتعلّق بالآخرة الإشفاق الدائم. .[سورة الأنبياء: آية 50]: .الإعراب: جملة: {هذا ذكر} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنزلناه} في محلّ رفع نعت ثان لذكر. وجملة: {أنتم له منكرون} لا محلّ لها استئنافيّة. .[سورة الأنبياء: الآيات 51- 52]: .الإعراب: جملة: {آتينا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. وجملة: {كنّا به عالمين} لا محلّ لها معطوفة على جواب القسم والجملة فيها معنى التعليل. {إذ} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلق بـ: {آتينا} أو بـ {عالمين}، {لأبيه} متعلق بـ: {قال}، {ما} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ خبره {هذه}، {التماثيل} بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- مرفوع {التي} اسم موصول في محلّ رفع نعت للتماثيل {لها} متعلق بـ: {عاكفون}. وجملة: {قال} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {ما هذه} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أنتم لها عاكفون} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}. .الصرف: .[سورة الأنبياء: آية 53]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {وجدنا} في محلّ نصب مقول القول. .[سورة الأنبياء: آية 54]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كنتم في ضلال} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة في محلّ نصب مقول القول. .[سورة الأنبياء: آية 55]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أجئتنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أنت من اللاعبين} في محلّ نصب معطوفة على جملة جئتنا. .الفوائد: هي على نوعين: متصلة ومنفصلة. أ- المتصلة: هي التي يكون ما بعدها متصلا بما قبلها، ومشاركا له في الحكم. وهي التي تقع بعد همزة الاستفهام أو همزة التسوية: مثال همزة الاستفهام: أعليّ في الدار أم خالد؟ ومثال همزة التسوية: {سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ} وقد سمّيت متصلة لأن ما قبلها وما بعدها لا يستغنى بأحدهما عن الآخر. ب- المنقطعة: هي التي تكون لقطع الكلام الأول واستئناف ما بعده، ومعناها الإضراب، كقوله تعالى: {هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ}. ملاحظة: قد تتضمن أم المنقطعة معنى الاستفهام الإنكاري إلى جانب الإضراب نحو {أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ}! .[سورة الأنبياء: الآيات 56- 57]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {ربّكم ربّ السموات} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {فطرهنّ} لا محلّ لها صلة الموصول الذي. وجملة: {أنا من الشاهدين} لا محلّ لها معطوفة على جملة ربّكم رب... الواو عاطفة التاء للقسم اللّه لفظ الجلالة مقسم به مجرور، والجارّ والمجرور متعلق بـ فعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم {بعد} ظرف منصوب متعلق بـ: {أكيدنّ}، {مدبرين} حال منصوبة من فاعل تولّوا. والمصدر المؤوّل {أن تولّوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {أقسم باللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة ربّكم رب السموات... وجملة: {أكيدنّ} لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: {تولّوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن. .الفوائد: أحرف القسم ثلاثة، الياء والواو والتاء. وإذا حذفت حرف القسم نصبت المحلوف به، فتقول: اللّه لأفعلن. وكذلك كل خافض، إذا حذفته نصبت الاسم بعده على حذف حرف الجرّ، أو على نزع الخافض، يختلف التعبير والمعنى واحد. وسوف نعرّج على بحث أحرف القسم مرة أخرى إن شاء اللّه. .[سورة الأنبياء: آية 58]: .الإعراب: جملة: {جعلهم} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لعلّهم يرجعون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {يرجعون} في محلّ رفع خبر لعلّ. .الصرف: .[سورة الأنبياء: آية 59]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {من فعل} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {فعل هذا} في محلّ رفع خبر المبتدأ من. وجملة: {إنّه لمن الظالمين} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. .[سورة الأنبياء: آية 60]: .الإعراب: الثاني: هو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هذا.. والجملة مقول القول أي نائب الفاعل. الثالث: هو مبتدأ خبره محذوف تقديره: إبراهيم فاعل ذلك.. والجملة محكيّة. جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {سمعنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يذكرهم} في محلّ نصب نعت لفتى. وجملة: {يقال} في محلّ نصب نعت ثان لفتى. .[سورة الأنبياء: آية 61]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ائتوا به} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان هو فأتوا به... وجملة الشرط وجوابه في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لعلّهم يشهدون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {يشهدون} في محلّ رفع خبر لعلّ. .[سورة الأنبياء: آية 62]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنت فعلت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {فعلت هذا} في محلّ رفع خبر المبتدأ أنت. وجملة: {يا إبراهيم} لا محلّ لها اعتراضيّة بين الحوار القائم. .البلاغة: في قوله تعالى: {أَأَنْتَ فَعَلْتَ هذا بِآلِهَتِنا يا إبراهيم} فن طريف من فنونهم، يسمى تجاهل العارف. وهو سؤال المتكلم عما يعلمه حقيقة، تجاهلا منه، ليخرج الكلام مخرج المدح أو الذم، أو ليدل على شدة الوله في الحب، أو لقصد التعجب أو التوبيخ أو التقرير. وهو على قسمين: موجب ومنفي. والآية التي نحن بصددها من التجاهل الموجب الجاري مجرى التقرير.
|